الثلاثاء، 17 يناير 2012

لفظ الجلالة: (الله)، إشتقاقه ومعناه - منقول من موقع الإعجاز البياني في القرآن الكريم

أثناء بحثي في أصل اسم الجلالة (الله) في اللغة العربية، مررت بهذا المقال، أو الخلاصة البحثية. وجدت فيها فائدة كبيرة وأتمنى أن تستفيد أنت كذلك.

Allaah, Allah or God


_____________________

كتبه: محمد إسماعيل عتوك (مجاز في اللغة العربية وباحث في الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم)

جاء في حاشية الكشاف للزمخشري :« اعلم أن العقلاء ، كما تاهوا في ذات الله وصفاته لاحتجابها بأنوار العظمة وأستار الجبروت ، كذلك تحيَّروا في لفظ ( الله ) ؛ كأنه انعكس إليه من مُسمَّاه أشعة من تلك الأنوار ، قهرت أعين المستبصرين به عن إدراكه ، فاختلفوا : أسرياني هو ، أم عربي ؟ اسم هو ، أم صفة ؟ مشتقٌّ ، وممَّ اشتقاقُه ، وما أصله ، أو غير مشتقٍّ ؟ علمٌ هو ، أو غير علم ؟ » .
وقد اضطربت أقوال العلماء في الإجابة عن هذه الأسئلة ، وكثر في ذلك نزاعهم ، وتباينت فيه آراؤهم ؛ ولذلك وجدنا الزجَّاج يقول :« وأكره أن أذكر جميع ما قاله النحويون في اسم الله . أعني : قولنا : الله ، تنزيهًا لله عز وجل » . وكان الزجاج قد ذكر أن الألف فيه ألف وصل ، ثم حكى في موضع آخر عن سيبويه أنه قال : « سألت الخليل عن هذا الاسم ، فقال : الأصل فيه : إِلاهٌ ، فأدخِلَت الألف واللام بدلاً من الهمزة » . وقال مرة أخرى :« الأصل : لاه ، وأدخلَت الألف واللام لازمة »
والقول الأول من هذين القولين هو قول جمهور البصريين ، والقول الثاني منهما هو قول جمهور الكوفيين . وعلى الأول يكون وزن اسم الله : العال ؛ لأن أصله : الإله ، حذفت منه الهمزة تخفيفًا ، أو اختصارًا- كما قالوا-  ثم أدغمت اللام في اللام . وعلى القول الثاني يكون وزنه : الفَعَل ؛ لأن أصله : لاه ، أدخلت عليه الألف واللام للتعريف .
والمشهور من هذين القولين هو القول الأول ، وقد أجمع القائلون به على أن الألف واللام فيه زائدة لازمة ، وأنه اسم علم عربي . ثم اختلفوا فيه على قولين :
أحدهما : أنه غير مشتقٍّ . والثاني : أنه مشتقٌّ من التأَلُّه ، مصدر : تأَلَّهَ يتأَلَّه ، فهو مُتأَلِّهٌ . أي : تعبَّد يتعبَّد ، فهو مُتعبِّد . أو هو مشتقٌّ من الأَلَه ، مصدر : أَلِهَ يأْلَهُ . أي : تحيَّر ، ودُهِشَ ؛ وذلك أن الأوهام تتحيَّر في معرفة المعبود ، والعقول تُدْهَشُ عند التفكير في عظمته ، فلا يعلم أحدٌ كيف هو ؟!
وذهب فريق ثالث إلى أنه اسم علم مرتجل ، لا اشتقاق له ، وأنه ليس له أصل في لغة العرب ، ولا في غيرها ، وأن الألف واللام فيه من جنس الكلمة . وقد نُقِل هذا القول عن الخليل ، وعنه حكاه البَيْهَقِيُّ ، ثم قال بعد أن عرض الأقوال السابقة :« وأحبُّ هذه الأقاويل إليَّ قول من ذهب إلى أنه اسم علم ، وليس مشتقًّا . والدليل على أن الألف واللام من بُنْيَة هذا الاسم دخول حرف النداء عليه ؛ كقولك : يا ألله ! وحرف النداء لا يجمَع مع الألف واللام » .  
واختار هذا القول الشيخ ابن العربي ، وتابعه الشيخ السُّهَيْليُّ ، فقال : « والذي نشير إليه من ذلك ، ونؤثره ما اختاره شيخنا- رضي الله عنه- وهو الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن العربي ، قال : الذي أختاره من تلك الأقوال كلها هذا : أن الاسم غير مشتقٍّ من شيء ، وأن الألف واللام من نفس الكلمة ؛ إلا أن الهمزة وصلَت لكثرة الاستعمال ، على أنها فيه جاءت مقطوعة في القسم ، حكى سيبويه : أَفَأَلله لأفعلَنَّ ، وفي النداء ؛ نحو قولهم : يا أَلله ! فهذا يقوِّي أنها من نفس الكلمة » .
وأضاف الشيخ السهيلي قائلاً :« ويدلك على أنه غير مشتقٍّ أنه سبق الأشياء التي زعموا أنه مشتقٌّ منها . لا نقول : إن اللفظ قديم ؛ ولكنه متقدِّم على كل لفظ وعبارة ، ويشهد بصحة ذلك قوله تعالى :﴿ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (مريم:65) ، فهذا نصٌّ في عدم المسمَّى ، وتنبيه على عدم المادة المأخوذ منها الاسم » .
وعلَّق أبو حيان على هذا القول ، فقال :« وزعم بعضهم أن ( ال ) في ( الله )  من نفس الكلمة ، ووصلت لكثرة الاستعمال ، وهو اختيار أبي بكر بن العربي والسهيلي ، وهو خطأ ؛ لأن وزنه- إذ ذاك- يكون : فعَّالاً ، وامتناع تنوينه لا موجب له ، فدل على أن ( ال ) حرف داخل على الكلمة سقط لأجلها التنوين » .
أما ابن قيِّم الجوزيَّة فعلق على قول السهيلي ، وشيخه ابن العربي ، فقال :« زعم السهيلي ، وشيخه أبو بكر بن العربي أن اسم ( الله ) غير مشتق ؛ لأن الاشتقاق يستلزم مادة يُشتَقُّ منها ، واسمه تعالى قديم ، والقديم لا مادة له ، فيستحيل الاشتقاق .. ولا ريب أنه ، إن أريد بالاشتقاق هذا المعنى ، وأنه مستمدٌّ من أصل آخر ، فهو باطل ؛ ولكن الذين قالوا بالاشتقاق لم يريدوا هذا المعنى ، ولا ألمَّ بقلوبهم ؛ وإنما أرادوا أنه دالٌّ على صفة له تعالى ، وهي الإلهيَّة ، كسائر أسمائه الحسنى ، كالعليم والقدير ، والغفور والرحيم ، والسميع والبصير ؛ فإن هذه الأسماء مُشتقَّة من مصادرها بلا ريب ، وهي قديمة ، والقديم لا مادة له ، فما كان جوابكم عن هذه الأسماء ؟ فهو جواب القائلين باشتقاق اسم ( الله ) .
ثم الجواب عن الجميع : أننا لا نعني بالاشتقاق إلا أنها ملاقية لمصادرها في اللفظ والمعنى ، لا أنها متولِّدة منها تولُّد الفرع من أصله . وتسمية النحاة للمصدر والمشتقِّ منه : أصلاً وفرعًا ، ليس معناه : أن أحدهما تولَّدَ من الآخر ؛ وإنما هو باعتبار أن أحدهما يتضمَّن معنى الآخر ، وزيادة . وقول سيبويه : إن الفعل أمثلة أخِذَت من لفظ أحداث الأسماء ، هو بهذا الاعتبار ، لا أن العرب تكلموا بالأسماء أولاً ، ثم اشتقُّوا منها الأفعال ؛ فإن التخاطب بالأفعال ضروريٌّ ؛ كالتخاطب بالأسماء ، لا فرق بينهما . فالاشتقاق هنا ليس هو اشتقاقًا ماديًّا ؛ وإنما هو اشتقاقُ تلازمٍ ، سُمِّيَ المتضمِّن بالكسر مشتقًّا ، والمتضمَّن بالفتح مشتقًّا منه ، ولا محذور في اشتقاق أسماء الله تعالى بهذا المعنى » .
هذا وقد تتبَّع الأستاذ حسين الهمذاني محقق كتاب الزينة لأبي حاتم الرازي هذا الاسم مع مقارنته مع نظائره في اللغات السامية الأخرى ، فوجد أنه قد استُعمل بلفظ ( إلوه ) في العبرية ، و( إلاه ) في الآرامية ، و( ألوها ) في السريانية ، و( إلاَّه ) في العربية الجنوبية ، ممَّا يدل على أنه اسم علم . وقد ذكر الأستاذ الهمذاني أن الكلمة الأصلية لهذا الاسم في جميع اللغات السامية هي ( إلّ ) ، ثم أخذت صورًا يختلف بعضها عن بعض ؛ ولهذا فهو يرى أنه : اسم علم جامد ، وأنه عربي قديم ، ولا يحتاج إلى اشتقاقه من ( أله يأله ) ، أو من ( وله يأله ) . وقد لاقى هذا القول قبولاً ، وتأييدًا من قبل بعض الباحثين المعاصرين .           
وخلاصة القول في ذلك :
أولاً- أن لفظ الجلالة ( الله ) هو اسم عربي قديم ، وهو اسم علم جنسي ، أطلقه الله جل وعلا على ذاته المقدسة ، وخصَّها به دون غيرها من الذوات المخلوقة . وقوله تعالى :﴿ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ﴾(مريم:65) يدل على أنه قد سبق الأسماء كلها ، ولم يتقدَّم عليه لفظ أو عبارة ، وأنه لم يسمَّ به أحد غير الله جل وعلا ، بخلاف غيره من أسماء الله الحسنى التي تدل على صفاته جل وعلا ، على سبيل التمام والكمال . روي عن عبد الله بن مسعود أنه قال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : أعوذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم ، فقال :« يا ابن أمِّ عبد ! قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، هكذا أقرأنيه جبريل عليه السلام من القلم من اللوح المحفوظ » .
قال الخليل في معجم العين مادة ( أله ) :« إن اسم الله الأكبر هو : الله ، لا إله إلا هو وحده » . وقال الزجاج :« جاء في التفسير : أن اسم الله الأعظم هو : الله » .
وقال ابن خالويه :« وقيل : اسمه الأعظم : الله . وقيل : اسمه الأعظم : يا ذا الجلال والإكرام . وقيل : يا حيُّ يا قيُّومُ . والذي أذهب إليه : أن هذه الأسماء كلها صفات لله تبارك وتعالى ، وثناء عليه ، وهي الأسماء الحسنى ؛ كما قال الله :﴿ وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾(الأعراف:180) » .
وعقد أبو حاتم الرازي في كتابه الزينة فصلاً بعنوان :( انفراده تعالى باسم الله ) ، قال فيه :« قال بعض العلماء : اسمه الله ؛ لأنه تفرَّد بهذا الاسم ، فلم يسمَّ بهذا الاسم شيء من الخلق ، ولم يوجد هذا الاسم لشيء من الأشياء ، ووجدنا غيره من أسمائه الحسنى نعوتًا وصفات لهذا الاسم الواحد . وإنما جاز أن يقال لها : أسماء ، وهي صفات ونعوت ؛ لأن النعت يقوم مقام الاسم ، ويكون خلفًا له . فهذا الاسم مستوْلٍ على الأسماء كلها . أعني : الله عز وجل ، وإليه تنسَب الأسماء كلها . قال الله عز وجل :﴿ وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى ﴾(الأعراف:180) ، فنسب إلى هذا الاسم الأسماء كلها .. والبَرُّ والفاجر انقادا له بهذا الاسم كَرْهًا ، أو طَوْعًا . وتسمَّى الناس بسائر الأسماء ، ولم يتسَمَّوْا بهذا الاسم الواحد ، وهو الله ؛ ولهذا جاء اسم الله جل ذكره مكَرَّرًا أمام كل اسم من أسمائه الحسنى » .
ثانيًا- قال الخليل في معجم العين :« الله : لا تطرح الألف من الاسم ؛ إنما هو : الله ، على التمام ، وليس الله من الأسماء التي يجوز منها اشتقاق فعل ؛ كما يجوز في : الرحمن الرحيم  » .
وهذا يعني أن الألف واللام فيه من أصل الكلمة ، وأن همزته- في الأصل- هي همزة قطع ، لا وصل ؛ ولكنها وصِلَت لكثرة الاستعمال ، وأنه لا يتصرَّف تصرُّف غيره من الأسماء ، فيشتَقٌّ منه فعل ؛ كما يشتقُّ منها . فهو بهذا الاعتبار فقط يكون جامدًا . أي : غير متصرف . أما باعتبار أنه يلتقي مع غيره من الأسماء الجامدة ، والمصادر المتصرِّفة في لفظه وفي معناه فهو مشتقٌّ .
وأما قول بعض العلماء :« والذين أشركوا في عبادته وعبدوا غيره ، اشتقوا له أسماء من اسمه ، فسمُّوا أوثانهم : آلهة » . ثم قوله بعد ذلك :« وليس هذا الاسم بمشتقٍّ من نعت ، كالقادر من القدرة ، والراحم من الرحمة ، والعالم من العلم ، وإنما هو اسم لا تشاركه صفة » فهو ليس بشيء ؛ لأنه مبني على فهم غير صحيح لمعنى لفظ الجلالة ، ولمعنى الاشتقاق . ولتوضيح ذلك لا بدَّ من أن نفهم معنى الاشتقاق- كما فسره ابن قيِِّم الجوزية في قوله الذي تقدم ذكره ، وكما هو مقرَّر في علم اللغة- وذلك أن الكلمات في اللغة العربية تنقسم من حيث اشتقاقها ، وعدمه إلى قسمين :
القسم الأول : كلمات صلبة ليس لها مادة اشتقاقية من لفظها ، ولا يُشتَقُّ منها ؛ نحو : إذ ، وإذا ، وحيث ، ومتى ، ومن ، وما ، والذي ، والتي ، وهذا ، وتلك .
القسم الثاني : كلمات مشتقَّة ؛ وهي نوعان : متصرِّفة . وغير متصرِّفة . أما المتصرِّفة فهي التي تعرف بالمصادر ؛ نحو : العلم والجهل ، والصدق والكذب . وأما غير المتصرِّفة فهي التي تطلق على الذوات ؛ نحو : رجل وفرس ، ونجم وكوكب .
فهذه الكلمات- بنوعيها- هي كلمات مشتقة ، ومادة اشتقاقها جميعًا هي حروفها الأصلية . ومن النوع الأول :( الأله ) ، بمعنى : التحيُّر ، و( الوله ) ، بمعنى : الفزع . و( التألُّهُ ) ، بمعنى: التعبُّد . ومن النوع الثاني : لفظ الجلالة :( الله ) ، و( إله ) . ومن هنا لا يجوز أن يقال : إن لفظ الجلالة ( الله ) أصله :( إله ) ؛ لأن كل واحد منهما أصل . كما لا يجوز أن يقال : إن ( إله ) مشتَقٌّ من لفظ الجلالة :( الله ) ، أو العكس ؛ لأن كلاًّ منهما مشتقٌ . كذلك لا يجوز أن يقال : إن كلاًّ من لفظ الجلالة :( الله ) ، ولفظ :( إله ) مشتق من ( الأله ) ، أو ( الوله ) ، أو ( التألُّهُ ) ، وإن تلاقى الجميع في اللفظ والمعنى ؛ لأن هذه الألفاظ مصادر ، وهي من نوع الأسماء المتصرِّفة ، ولفظ الجلالة :( الله ) ، ولفظ :( إله ) من نوع الأسماء غير المتصرِّفة . وإن سمِّي أحدهما مشتقًّا والآخر مشتقًّا منه ، فمن باب التجوز ؛ لأن ما بينهما هو اشتقاق تلازمي ، لا اشتقاق مادي .
ويدلك على أن لفظ ( إله ) ليس أصلاً للفظ الجلالة ، ولا مشتقًّا منه أمور ؛ منها :
1- أن لفظ ( إله ) هو أحد أسماء الله الحسنى ، المشار إليها بقوله تعالى :﴿ وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (الأعراف:180) . والدليل قوله تعالى :﴿ وَإِلهُكُمْ إِلهٌ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (البقرة:163) .
2- أن القرآن الكريم فرَّق بينهما في الاستعمال ، فأتى بلفظ ( إله ) وصفًا للفظ الجلالة في كثير من الآيات ؛ منها قوله تعالى :﴿ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ ولاَ نَوْمٌ ﴾(البقرة:255) . وقد جاءت هذه التفرقة صريحة بين اللفظين في قوله تعالى :﴿ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾(الأنبياء:22) ، فغاير سبحانه بين لفظ ( الآلهة ) ، وهي جمع :( إله ) ، وبين لفظ ( الله ) ، كذلك جاءت هذه المغايرة صريحة على ألسنة الكفار الذين اتخذوا من الأصنام آلهة يعبدونها ؛ لتقربهم إلى الله جل وعلا ، وقد حكى القرآن ذلك عنهم في قوله تعالى :﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾(الزمر:3) .
كل ذلك يدل دلالة واضحة وصريحة على أن لفظ ( إله ) هو غير لفظ ( الله ) جل ذكره . وإن دل ذلك على شيء ، فإنما يدل على أن المعبود بحق هو الله جل جلاله ، وأن ما سواه فباطل ؛ وذلك ما يفهم من قوله تعالى :﴿ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللّهُ وَإِنَّ اللّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾(آل عمران:62) ، وقوله تعالى :﴿ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴾(ص:65) . فكما أن الله تعالى ليس كمثله شيء ، فكذلك اسمه تعالى ليس كمثله اسم !
3- أن كلا اللفظين قد ورد كثيرًا في الشعر الجاهلي قبل نزول القرآن ؛ كقول النابغة الذبياني في مدح النعمان بن المنذر ملك الغساسنة :
ولا أرى فاعلاً في الناس يشبهه *** وما أحاشي من الأقوام من أحد
إلا سليمـــان إذ قال الإله له ***  قم في البرية فاحددها عن الفند
وقول امرىء القيس :
فاليوم أشرب غير مستحقب ** إثمًا من الله ولا واغل
وهذا يؤكِّد أن لفظ ( إله ) يختلف عن لفظ الجلالة ( الله ) في الاستعمال الجاهلي ؛ لأن ورود اللفظين في فترة واحدة في الشعر يدل على أن كلاًّ منهما مستقلٌّ عن الآخر ، كما يدل على أن لفظ الجلالة ( الله ) كان مألوفًا عند العرب ، يجري على ألسنتهم جريانًا طبيعيًّا ، وأنه قديم في استعمالهم اللغوي ، وأنهم كانوا يفرقون بينه ، وبين لفظ ( الإله ) ؛ ولهذا سمُّوا أصنامهم :( آلهة ) ، وكانوا يطلقون على كل إله منها اسمًا ، يعرَف به ؛ كـ( اللَّات ) ، و( العُزَّى ) ، و( مُناة الثالثة ) ، ولم يطلق أحد منهم على صنم من تلك الأصنام اسم ( الله ) تعالى .
4- أن كلًا من لفظ ( الله ) ، و ( الإله ) يشبه في لفظه وبنائه اللغوي نظائره في اللغات السامية الأخرى . ففي العبرية :( إلوه ) ، وفي الآرامية :( إلاه ) ، وفي السريانية :( إلوها ) ، وبهذا المعنى شاع في اللغات السامية . والكلمة الأصلية لتلك الأسماء في هذه اللغات هي :( إلّ ) بتشديد اللام ، ومعناها : الله جل وعلا . قال الأستاذ حسين الهمذاني :« ولا يخفى أن مرادف كلمة ( إلاه ) في العربية الجنوبية القديمة هي :( إلّ ) ، وفي العبرية الأصلية هو :( إلو ) ، وقد احتفظت الكلمة العربية الجنوبية بصورتها ودلالتها ، وعاشت الكلمة العبرية في الأسماء المركبة ؛ مثل :( بيت الله ) ، وندر استعمالها بمعنى ( الله ) . ولما كانت ( إلو ) يحتمل أن تشير إلى رئيس الآلهة في ( البانسيون ) ، فقد حلَّت محلَّها الكلمة الآرامية ( إلوه ) ، بصيغتها الثانوية ، وجمعها :( إلوهيم ) . وفي حين أن الكلمة ( إلوه ) كانت نادرة الاستعمال في صيغة المفرد ، تطورت صيغة الجمع ( إلوهيم ) ، ومعناها : الآلهة ، إلى أن أصبحت دالة على الإله الواحد الفرد الذي يجمع أسماء الله وصفاته - كما حكاه كوخلر- وإلى هذا المعنى أشار علماء العربية في تفسير ( اللهم ) ، في قوله تعالى :
﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾(آل عمران:26) . قال الحسن البصري :« اللهم مجمع الدعاء » . وقال أبو رجاء العطاردي :« هذه الميم في قولك : اللهم ، فيها جماعة سبعين اسمًا من أسماء الله » . وقال النضر بن شُمَيْل :« من قال : اللهم ، فقد دعاه بجميع أسمائه كلها » .
فقد ثبت بما تقدم أن هذه الأسماء ترجع إلى أصل واحد ؛ وهو ( إلّ ) ، وأن لكل واحد منها دلالته واستقلاله عن الآخر ، وتجمعها جميعًا مادة اشتقاقية واحدة هي أصولها المؤلَّفة من ( الهمزة ، واللام ، والهاء ) ، والتي تدور معانيها حول : الربوبية ، والإلهيَّة ، والتعالي ، والهيمنة ، والقدرة .. إلى غير ذلك من الصفات التي لا يمكن لبشر أن يتَّصف بها . وأكثر تلك الأسماء دلالة على هذه المعاني هو لفظ الجلالة :( الله ) ، وهو اسمه سبحانه . قال الليث :« بلغنا أن اسم الله الأكبر هو : الله لا إله إلا الله وحده » . وأحسن ما قيل في تفسيره قول ابن عباس رضي الله عنهما :« هو الذي يأله كل شيء ، ويعبده كل خلق » ، سبحانه وتعالى !!!
بقلم : محمد إسماعيل عتوك


الجمعة، 8 أبريل 2011

أسعد الله أوقاتكم..


أعتذر عن التأخر في إضافة مواضيع للمدونة.. وذلك أني لم أرغب في إضافة أي موضوع حتى أنتهي من المقال (Allaah, Allah or God)، وسيكون ذلك قريبا بإذن الله.

حاليا.. يشرفني تواصلكم عن طريق صفحتى في الفيس بوك:

Mohammed Abuzaifah


أجمل تحية،

الجمعة، 19 مارس 2010

Allaah, Allah or God


Allaah, Allah or The God?



المطلع على طرق ترجمة ونطق وكتابة اسم الجلالة (الله) في اللغة الإنجليزية.. يجد أن كثيرا ممن يستخدمها يضعها في صيغ عدة: فمنهم من يستخدم كلمة (God) أو (The God) ليرمز بها لاسم الجلالة (الله)، ومنهم من يتجنب ذلك ويكتبها (Allah) وينطقها طبقا لكتابتها تماما.. ومنهم من يكتبها بهذه الطريقة (Allaah أو Allāh) وينطقها كما تنطق في العربية.. ومنهم من يرى أن الاختلاف في هذا الأمر أمر ليس بذات أهمية.

وفي جزء متفرع من هذا المقال،  نجد أهل الكتاب.. يخوضون ويغيرون.. ويدعون بأن Yahweh هو اسم الله الحقيقي.. ولعلاقة ذا بذاك.. رأيت أن يشمل النقاش المسألة من أكثر من باب.

ولكثرة وشيوع الاختلاف، والخطأ كما سيأتي معنا، حول الطريقة الصحيحة لكتابة اسم الجلالة في اللغة الإنجليزية، خصوصا أن الأمر متعلق باسم الله عز وجل، الاسم الذي تفرد الله به وخص به نفسه، وجعله أول أسمائه، وجعله جزءا أساس من الشهادة، لا يدخل المرء الإسلام إلا به؛ لذلك الأمر، رأيت أن أكتب شيئا مما يسر الله لي، مستعينا به، وراجيا منه التوفيق والإخلاص في القول والعمل.


أصل كلمة God:

كثير ممن فطنوا لهذا الأمر.. وخصوصا من أصحاب المؤلفات الإنجليزية الإسلامية، ومن اللُغويين المسلمين كذلك، من كان منهم على دراية بجذور الأسماء في الكتب السماوية (Names Roots).. لا يستخدم لفظة God للدلالة على اسم الله تبارك وتعالى.. ذلك أنها – أي God - اسم استحدث استخدامه، على صعيد اللفظ والمعنى، عند عملية ترجمة الكتب المقدسة، التوراة والإنجيل (بعد تحريفهما) إلى اللغة الإنجليزية، ليرمز لاسم الجلالة (الله)، مع ما صاحب ذلك من الأخطاء في الترجمة والنقل.


(عفوا، المقال لم ينتهي بعد.. سيتم النشر حال الإنتهاء منه)

    الجمعة، 25 ديسمبر 2009

    مشغول جداً







    كنت (مشغول جدا)، في يومٍ ما، في فترة من الزمن، ليست بعيدة.. تنقلت فيه من مكانٍ لآخر.. أحاول أن أقضي أمراً هنا، وأتمنى في الوقت نفسه أن أكون هناك، لقضاء أمر آخر.. وهكذا.. طوال اليوم، حتى دخل وقت صلاة المغرب.. كانت كلها مشاغل دنيا، والله المستعان!
    توقفت حينها عند أحد المساجد.. لم أكن أشعر بتلك الطمأنينة والهدوء.. مشغول البال، طبعا!! لكن، ليس للمسلم خيار سوى أن يصلي في وقت الصلاة.. ما لم يكن له أمر يبيح تأجيل الصلاة.. وأسأل الله القبول!
    أقيمت الصلاة.. صلينا.. وأسأل الله المغفرة.. انتهت الصلاة وقمت ناويا الخروج من المسجد لأكمل بقية المشاغل.. قبل أن أصل إلى الباب.. رأيت المصاحف.. تذكرت أني قد انشغلت بالدنيا كثيراً وابتعدت عن تلاوة وتدبر كتاب الله.. وما أكثر المصاحف في كل مسجد..!!؟
    حوار يدور بيني وبين هواجس الشيطان.. أو كان الشيطان نفسه: هل أنتظر قليلا وأقرأ شيء من كتاب الله، أم أخرج وكلي عجلة لأتم مشاغلي؟! كنت أعرف أن القرآن أهم، ولكني مشغول و(مسسستعجل)..
    أخيرا، مشيت نحو باب الخروج من المسجد، بشيء من السرعة، وما زال التردد يأخذني تارة.. وتارةً يتركني.. لكن قبل أن أصل إلى الباب، كان على آخرِ أعمدة المسجد رفٌ للمصاحف.. نظرت إليها..!!
    توقفت عندها.. رأيت أن أقرأ بعض الآيات دون أن أضطر للجلوس.. كي أجدد عهدي بكلام من وهبني نعمة الحركة.. وله الحمد كله!.. للأسف، لم أكن أمتلك وقتها من الطمأنينة ما يكفي لذلك.. ولكن..
    فتحت المصحف، دون أن أحدد أي سورة أو جزء أرتشف منه.. بدأت القراءة.. لم أشعر إلا وأنا أقرأ قوله تعالى..
    {خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ.. الآية} الأنبياء (37)
    توقفت للحظة.. متعجبا من الآية.. أدركت حينها أن الدنيا قد سلبت مني أكثر مما تستحق، ومن كثيرٍ منا.. ونسأل الله الإخلاص والخلاص!
    ******
    آية للعبرة..
    {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} الفرقان (30)

    الخميس، 22 أكتوبر 2009

    كيف يرسل السعودي (إيميل)؟



    ليس كل السعوديين، وغيرهم من الإخوة العرب، يمارسون عادات خاطئة في استخدام المراسلات الإلكترونية، (قلة) منهم فقط، ولكنهم أغلب المستجدين في هذا المجال (ولازم نتحملهم شوي). كنت أنا وزميلي الإعلامي فيصل السيف.. حول هذه (القلة) ندندن، وذلك في برنامجه الرائع Up To Date على القناة السعودية الثانية. كان عنوان الحلقة Email Ethics. ولما لمسته من فائدة قبل وبعد نقاش تلك النقاط، أحببت أن أضيف هذا الموضوع للمدونة.
     المهم.. تم تغطية النقاط التالية في اللقاء، منها ما كان له نصيب في الذكر.. ومنها من لم يدركه الحظ. كان من أهم تلك النقاط:
    1.     يقوم البعض بإرسال رسالة خاصة أو شخصية E-mail ويترك فيها خانة الموضوع فارغة.. بلا عنوان No Subject. قد يظن الشخص المرسل له أن هذه الرسالة من الرسائل المعاد توجيهها Forwarded messages، وقد يؤجل قراءتها أو قد لا يقرأها إن كثرت عليه الرسائل وضاق به الوقت.


    في هذه الحالة: يستحسن أن يقوم المرسل بكتابة عنوان لرسالته الشخصية.. تكون مختصرة وملفته لانتباه الشخص. فمثلا، لو كنت تريد  تحديد موعد للاجتماع القادم، يستحسن أن تكتب في خانة الموضوع (موعد الاجتماع) أو ما شابه ذلك، أو عبارة أخرى تفيد المخاطبة الشخصية، كأن تذكر إسم الشخص او كنيته، حتى لا تضيع رسالتك بين الرسائل. طبعا، هذا أفضل بكثير من كتابة عبارة (كيف حالك) في خانة الموضوع أو تركها خالية.


     ملاحظة: البعض يرسل رسالة دوارة (إعادة توجيه) ولكنه يقوم بحذف الترميز الخاص بها FW: ، لذلك تظن أن كل رسائله شخصية وخاصة.


    بالنسبة لي، أفضل استخدام الرمز SHR من كلمة SHARE بدلا من الرمز FW من كلمة FORWARD، ليس لشيء إلا لدلالة المعنى.


    2.     البعض يقوم بإعادة توجيه الرسائل ذات المحتوى الديني.. وهذه كانت أهم نقطة في اللقاء. فمثلا.. يقوم بإعادة توجيه رسالة تحمل أحاديث مكذوبة أو ضعيفة أو من إنتاج عام 2007، وذلك طبعا على حسن نية من المرسل.


    في هذه الحالة: يلزم الشخص دائما التحقق من أي محتوى يحمل الصبغة الدينية. ولله الحمد، المواقع الإسلامية على النت كثيرة وكذلك موقع Google.. فقط أكتب عبارة من الحديث أو النص واكتب بعدها أو قبلها عبارة درجة الحديث أو عبارة مشابهة. الغريب أن أكثر الرسائل ذات الطابع الديني (غير صحيحة المحتوى) تختتم بإحدى العبارات التالية: أسألك بالله أن تمرر الرسالة لكل معارفك.. إن كنت تخشى الله في.. أستحلفك بالله أن ترسلها... الخ.. وأكيد وصلك خير من هذه الرسائل.


    ملاحظة: ينطبق هذا الأمر حتى على الرسائل ذات المحتوى العام. دائما تحقق من صحة ما ترسل قبل أن ترسل. وبالمناسبة، أعرف أحد الأشخاص.. أظنه كل مرة يشيك فيها إيميله، يرسل لي رسالة التحذير التي تفيد بأن الهوتميل والـMSN Messenger ستحرمك خدماتها إن لم تقم بإعادة إرسال الإيميل لعشرين من معارفك :(


    3.     (على طاري) تمرير الرسائل أو إعادة توجيهها.. يلاحظ أن البعض يقوم بتمرير الرسائل كما وصلته تماما.. دون إجراء أي تعديل عليها.. فتجدك أحيانا تقضى فترة من الزمن وأنت تنزل في نفس صفحة الإيميل.. أقصد (scrolling down).. وذلك أنك لن تصل للمحتوى الأساسي قبل أن تمر بإيميلات عيال الخميس.. وبعدها عيال الطائف.. وبعدها آل فلان.. وبعدها أخوياه في المدرسة أو الزملاء.. الخ.. :(


    في هذه الحالة: كان على المرسل أن يقوم بحذف الإيميلات الزائدة عن الحاجة وترك المحتوى الأصلي فقط.. وفي ذلك أيضا حفاظا على خصوصية إيميلات الأشخاص الذين مرت بهم الرسالة.


    4.     وفي نفس المجال.. أحيانا يقوم المرسل بإعادة توجيه رسالة معينة لك، وقد يكون الموضوع مثير للجدل أو (Controversial).. طبعا.. مرر الرسالة لك ولم يكتب تعليق أو يظهر رأيه بخصوص المحتوى.


    في مثل هذه الحالة: الأفضل أن يقوم المرسل بترك تعليق شخصي على المحتوى.. حتى يشعرك بأهمية المادة المرسلة وما وجهة نظره بشأنها، كما أنك ستشعر بأن المرسل قد اطلع على المحتوى بعناية قبل أن يمرره لك. ومن فوائد ترك تعليق على الرسالة المرسلة.. أنك أحيانا قد يعجبك محتوى الرسالة، ولكن تكون هنالك نقطة أو أكثر لا تتفق معها.. فتقوم بدورك بإيضاح ذلك للمرسل له، وحتى يكون لك رأيك الخاص بك، ولا يدرجك الآخرون تحت آرائهم.


    5.     البعض يقوم بتمرير الرسائل بشكل عشوائي دون معاينة المحتوى.. أحيانا، يكون المحتوى يحمل أمرا محرما، مثل (صور تعري نساء، أغاني مع موسيقى، غيبة شخص لآخر.. ألفاظ نابيه.. الخ).. طبعا، قد يغيب عن ذهن المرسل بأن رسالته تلك قد تصل إلى أماكن في العالم لا يعرف أن تقع على الخريطة، ولم يسمع بها من قبل.. وبالتأكيد، (لك أجره وأجر من عمل به حتى قيام الساعة). وبما أن الشيء بالشيء يذكر، أذكر أني قمت بإرسال رسالة (إعادة توجيه) قبل 3 ثلاث سنوات تقريبا من أستراليا، وكنت قد أجريت عليها بعض التعديلات. قبل أشهر قليلة من تاريخ نشر هذا المقال.. رجعت لي الرسالة عن طريق أحد المعارف الجدد من مدينة الاحساء، ولا زالت تحمل نفس التعديلات. حمدت خالقي أنها لم تكن تحمل محتوى أندم عليه فيما بعد.


    في مثل هذه الحالة: بكل بساطة، تجنب إرسال مثل تلك الرسائل.


    6.     البعض يقوم بكشف خصوصياته من حيث يعلم غيره وهو لا يعلم. فمثلا، عندما يقوم المرسل بإرسال رسالة لأكثر من شخص، يقوم بوضع عناوينهم جميعا في خانة (إلى: To:)، الأمر الذي يتيح للآخرين (بدافع الفضول لدى البعض) من تقصي بعض العناوين، كعناوين أشخاص معروفين، أو حتى ما يلفت الانتباه منها، كعناوين البريد الأنثوية.. وحتى لا أفهم بطريقة خاطئة، قد يكون الإيميل الأنثوي إيميل أخت المرسل، زوجته، المولودة الجديدة، جدته.. الخ. :)


    في مثل هذه الحالة: على المرسل وضع عناوين الأشخاص المرسل لهم في خانة (نسخة مخفية: Bcc:) تجنبا لأي حرج، ولعدم كشف خصوصية الآخرين.
    7.     بعض الأشخاص يفضل استخدام المراسلات الالكترونية بكثرة.. ولكن البعض الآخر، ممن يراسلهم، يقوم بالرد على مراسلاته، أيا كان موضوعها، ولكنه يحذف رسالة المرسل الأول (طلبه، استفساره، اقتراحه، شكواااه.. الخ)... عند تلقي المرسل الأول للرد من المرسل إليه، ربما بعد يوم، شهر، أو سنة.. يكون قد نسي سبب إرسال الرسالة الأصلية.. في مثل هذا الموقف، لا ألوم المرسل الأول إن أصيب بهبوط بحاد في مستوى ضغط الدم.. لأن المرسل إليه حذف الطلب وصاحبنا نسيه.. :(


    في مثل هذه الحالة: لا تحذف أي من المراسلات القديمة، وذلك لمساعدة الآخرين على تتبع مراحل تطور المادة الموضوعية بين المتراسلين. وتذكر بأن إرسال الإيميل مجاني.. وهو طالع طالع.. سواءً حملته بالنصوص أو كان فارغ.. :-)


    8.     بعض الأشخاص ترسل له إيميل يحمل أمرا ماء.. فمن شدة تقديره لك أو للإيميل (وله جزيل الشكر والعرفان).. لا يقوم بالرد على إيميلك بإيميل مثله، بل يقوم بالاتصال بك ويعطيك الرد أو تعليقه على المادة المرسله. وقتها يشعر المرسل بخجل شديد.. وينظر لنفسه وكأنه (منتف وبخيل جدا).. وكأن المرسل الأول قد استكثر أن يتصل بجوال المرسل له ويقرأ عليه 26 مقالة صحفية مؤججة ضد فضيلة الشيخ الشثري.. :)


    في مثل هذه الحالة: يفضل أن ترد على الشخص المتصل بك.. سواءً عن طريق الإيميل، اتصال هاتفي، أو حتى رسالة جوال نصية.. يفضل أن ترد عليه بنفس الوسيلة، حتى لا تشعره بأن وسيلته التي استخدمها للتواصل أو الاتصال بك لم ترقى لذوقك.




    9.     البعض يرسل من 17 إلى 20 رسالة لنفس المستقبل بمعدل يومي، الأمر الذي يفقد رسائله نكهتها الجميلة.


    في مثل هذه الحالة: إن كان الشخص ممن يهوى المراسلة الإلكترونية، يفضل إرسال رسالة كل 6 أو 8 ساعات، بمعدل ثلاث رسائل إلى أربع يوميا،  كحد أقصى. :)


    10. وأخيرا.. البعض لا يرسل أبدا.. وفي مثل هذه الحالة: يحتاج مثل هؤلاء إلى وقفة عتب قاسية جدا :)


    نصيحة: تحمل أي شخص مستجد في الإيميل للشهرين الأولى من استخدامه.. ربما يقع في أو بعض ما ذكر أعلاه، ولكنه حتما سيغرقك بكم هائل من الإيميلات القديمة، والتي يظن أنها مما أستجد في الساحة الإلكترونية :)


    :)


    تقبل أجمل التحايا..


    محمد