الخميس، 28 فبراير 2008

الطالب الذي قتل صديقه

صدق أو لا تصدق: غالبا ما تحدث جرائم القتل في الأماكن الآمنة..

قبل أعوام قليلة، في بداية الفصل الدراسي، حضرت محاضرة لطلاب البكالوريوس، إن لم تخني الذاكرة، وكانت تلك المحاضرة هي الأولى أم الثانية لي معهم.. يعنى، لم أتمكن بعد من تكوين صورة واضحة عن مدى إلمام الطلبة باللغة الإنجليزية. المهم، بعد بداية المحاضرة بعشر دقائق تقريبا، حضر طالب للقاعة ووقف عند الباب، منتظرا الإذن بالدخول. ظهرت على محياه علامات تشبه الابتهاج، وكأنه يريد أن يحكي عن تجربة خاصة ومثيرة.. ولكن الموقف لا يسمح بذلك. طبعا لم أكن لأمنعه من الدخول، ولكني استأثرت أن أوجه له سؤال باللغة الإنجليزية عن سبب تأخره (طبعا لتهيئة الطالب لجو المحاضرة وعله، أو غيره، أن يكتسب كلمة تفيده في موقف مشابه).

قلت:

"Can you please tell me why you are late?"

أي: لم تأخرت. وبينا أنا وبقية الطلاب ننتظر من الطالب الإجابة،

الطالب:

"!I killed my friend"

أي: قتلت صديقي!

قلت وكلي دهشة:

PARDON ME! WHAT DID YOU SAY?!

الطالب يكرر نفس الجملة مرة أخرى. أصبت وقتها، ومن فَهِم من الطلاب، بذهول وصدمة شديدة. تماسكت نفسي للحظات.. وارتأيت أن أُأَجل مناقشته حتى بعد نهاية المحاضرة وأن أأذن له بالدخول.

بدأت الدرس وأنا منشغل الفكر مع هذا الطالب ومع إجابته، وبدأت أقدم تفسيرات عدة للموقف، محاولا في الوقت نفسه المحافظة على سير الدرس. توقعت حينها أن الطالب إما أن يكون قد قتل صديقه عمدا قبل الحضور إلى المحاضرة؛ وهذا رعب بحد ذاته، وتوقعت أنه قد يكون قتل صديقه بالخطأ؛ ورأى الطالب أن الانتظار حتى تنقل جثة صديقة أمر يقل أهمية عن حضور المحاضرة! وأيضا ساقتني أفكاري إلى أن الطالب مصاب بـ(وعكة نفسية).

انتهى وقت الدرس، وكم كان طويلا بالنسبة لي. حزمت أوراقي استعدادا للخروج من القاعة. وقبل أن أنتهي من ذلك، أتى الطالب ووقف بجانبي ليخبرني بأمر مهم.

الطالب: أعتذر يا أستاذ، فلغتي الإنجليزية ليست على ما يرام. فعندما قلت:

"I killed my friend"

كنت أريد أن أقول:

"!I called my friend"

خدرَني تعليله، وفي نفس الوقت أصابني بشيء من الانشراح والإحباط معا. إلى الآن، لا أعرف أيهما يصح أن يكون إجابة على سؤالي عن سبب تأخره.

:(

:)


هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

الله يرج إبليسه ... والله إني صدقت إنه قتل صديقه
شكلك يا بو أحمد أول درس تعطيه الطلاب هو الفرق بين نطق kill و call

تحياتي
عمر الشهري

alymeni@qwled.com يقول...

ولا تزعل نفسك أ_محمد..

بكرة يجيك واحد
بس هالمرة يقولك:
(I killed my teacher)

ويطلع صادق!!!!

تقبل مروري..