الأربعاء، 1 يوليو 2009

بعض ما جاء في البيبسي

على الرغم من اشتياقي الشديد له، بين الفينة والأخرى، بعد (المضغوط) ومع (البرست)، وعند حرارة الصيف وبعد (الكورة).. وعند شعوري بنقص الكافيين (عن منسوبه الطبيعي).. إلا أني لازلت أجاهد نفسي كي أمتنع.. وسأواصل كفاحي معه للسنة الثامنة على التوالي..

نعم.. للسنة الثامنة حتى الآن.. لم أشربه، ولم أتذوق طعمه.. البيبسي.. أبو سمرة الأمريكي : )

طبعا.. قد يظن البعض أني متطرف في مراقبة بيت الداء.. المعدة.. من ناحية صحية.. ولكن الأمر غير ذلك.. وأيضا هو ذاك، في المقام الثاني.

بالنسبة لي، من خلال الروايات (المتواترة) والدراسات التي سمعت وقرأت.. منها ما ورد في الصحف، ومنها ما وجدته على الإنترنت.. كلها تفيد أن البيبسي يحوي ضمن تركيبته مواد استخرجت من أمعاء الخنزير (مادة البيبسين Pepsin)!! أحيانا، يظن الشخص أن تلك الأخبار لها أهداف تجارية تخدم شركات أخرى، وأنها أيضا مفبركة وتستهدف نجاح رواج المشروب.. وربما يكون الأمر كذلك، إلا أن الغريب في موضوع المشروب الأسمر، وهو ما يؤيد وجهة نظري الشخصية هنا، أني لم أسمع أو أطلع على أي دراسة تنفي أو تثبت خلو المشروب من تلك المادة.. (مادة الببسين الخنزيرية).. وهو ما تقوم به الشركات الكبرى في العادة، للمحافظة على سمعتها ونمو أرباحها، ولو كلفها الأمر ملايين الدولارات!؟ وأخشى أن تكون هذه هي سياسة شركة بيبسي المقتبسة من قوله (الفتنة نائمة.. لعن الله من أيقضها)..فلاهي أثبتت ما شيع، ولا هي نفت. {بالمناسبة، حديث الفتنة نائمة حديث منكر وضعفه الألباني}

من ناحية دينية.. ولأني آمنت بهذا السبب - على الأقل، أعتبرها مسألة رأي شخصي، لا أعممه على غيري ولا أدعي أنها فتوى شرعية - لم يبقى لدي أدنى شك في مسألة تحريم هذا المشروب من تحليلة.. وهو ما إطمئنت نفسي إليه.. (فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ...).. متفق عليه.

ولو اتصل بي مندوب التسويق لشركة بيبسي محاولا إقناعي بأنهم قاموا بإزالة المادة المستخرجة من أمعاء الخنزير من المشروب.. سيظل لي وجهة نظر أخرى.. صحية طبعا.

كنت قبل فترة مع أحد الأقارب.. صيدلاني متقاعد.. شرح لي بشكل مفصل أضرار إندماج المادة الهضمية (البيبسين) الموجودة في المشروب مع نفس المادة الموجودة ضمن عصارة المعدة لدى الإنسان.. وكيف أن المادة الأصلية في المعدة تعد كافية لهضم الطعام.. إلا أنه يتم مضاعفتها، بشكل سلبي طبعا، مع البيبسي.. ولا يخفى عليك ما لإختلال توازن العناصر الهضمية في المعدة من ضرر على الصحة.

قبل أن أقلع عن شرب البيبسي.. كنت ألاحظ تغيرا ما يحدث لأسناني أثناء وبعد شرب البيبسي.. السلاسة واللزوجة التي تغطي الأسنان الأمامية تنعدم، ويصبح سطح الأسنان (خشن) كما لو كنت تلمس قطعة خشبية. تستطيع أن تجرب بنفسك. المهم، لم أفهم تفسير تلك الظاهرة من قبل، حتى اطلعت على مقال عن البيبسي.. يفيد بأن البيبسي يحوي مادة تقوم بإزالة طبقة الـ(مينا - Tooth Enamel) من على سطح الأسنان.. وهي المادة التي تحمي عاج السن من البكتيريا، التسوس وحتى من الحساسية كذلك.. فقدان طبقة المينا يحدث للأسنان بعد إزالة الجير عنها عن طريق الـ(صنفرة) الطبية للأسنان، وهو أمر لا يوصي الأطباء بالقيام به إلا عند الضرورة.. (فما بالك بمن يقوم بذلك بشكل يومي!؟)

ومما ورد أيضا في أمر البيبسي والصبية.. أمر يصيبك بالحسرة والألم.. فعندما تشاهد أطفالا لم يتجاوزو الخامسة.. (تسوست) وتآكلت أسنانهم.. وكأن أعمارهم كـ(مدخنين) أضعاف أعمارهم في الحقيقة؛ وذلك لفقدانهم لطبقة المينا الواقية لأسنانهم عند شرب البيبسي، مما يجعلها معرضة للإختراق بسهولة!! إذا شاهدت أحدا منهم، إسأله: تحب البيبسي، يا بطل؟ تصبر عند سماع الإجابة.. ولا تنسى أن تدعي له ولأهله بالصلاح!

هذا تأثير البيبسي للأجزاء الصلبة في جسم الإنسان، كالأسنان مثلا.. فماذا بالأجزاء الرقيقة؟!

يحكي لي هشام.. أخ وصديق عزيز.. أن أحد مدربي الهلال لكرة القدم، للناشئين (أتحفظ على ذكر اسمه).. كان في إحدى الجلسات الودية يتكلم عن الكم الكبير للإصابات (الكسور) التي يتعرض لها اللاعبين، بشكل ملحوظ وعلى غير ما إعتاد على مشاهدته في تاريخه القديم.. وكان ينسب السبب في ذلك لتعرض الجيل الجديد لكميات كبيرة من البيبسي، وهذا تأثيرها على قوة العظام!

أما ما جاء في الكلى وعلاقتها (المشبوهة) مع أبو سمرة الأمريكي.. البيبسي.. فالحديث حول ذلك يطول، ولن أقوم هنا بإعادة إختراع العجلة وإعادة صياغة ما قيل عنها: بأنها تقضي ما يقارب الثمان ساعات في (فلترة) المواد والألوان الصناعية الموجودة في البيبسي، بينما تقوم – أي الكلى - بتصفية نفس كمية البيبسي من الماء في قرابة الخمس دقائق..!! سمعنا جميعا هذه المعلومة منذ فترة قديمة.. ولكن الغريب، بالتسبة لي، وأعتقد أنك تشاركني الرأي، أننا لم نسمع - حتى لحظة كتابة هذه الكلمات - بأي دراسة أو مقال أو شخص ينفي هذه المعلومة؟! أفلا أكون عبدا مصدق!؟

من المواقف التي لا أنساها مع البيبسي.. كنت حينها في منتزه سلام.. (أيام التذاكر بـ3 ريال).. طفل مصري.. ربما في الثامنة من عمره.. بدين لدرجة الظرافه.. وقف بجانبي ليشتري بيبسي من الكشك. أعطاه الرجل ما طلب.. بيبسي.. نظرت إليه وكلي حسرة "إيش رايك تشتري عصير أحسن وأفود لك من البيبسي".. رد الطفل، بعد أن نظر إلي باستغراب: "آآآه صح.. أديني عصير برتأآن".. عاد ونظر إلي مرة أخرى وكأنه لاحظ شيء ما.. طلب مني هذه المرة بصوت خافت أن أقترب منه وأعطيه أذني ليخبرني أمرا لا يتمنى أن يسمعه غيري.. "بس بيني وبينك.. العصير أحسن.. أنا أصلا شايل وحدة من الكلى..!!" وهنا أعطيك المايكروفون.. واترك التعليق لك..

أخي وصديقي هاشم (ليس هشام، صاحب مدرب الهلال).. كان يعمل في شركة بيبسي (أعتذر عن ذكر إسم المصنع). سألته عن الشائعات المترددة حول المواد المستخدمة في تصنيع مادة البيبسي.. وهل أن المعلومة القائلة بأن المصانع السعودية للبيبسي لا تعرف حقيقة المواد المكونة للمشروب؟ كانت إجابته بالنسبة لي مذهلة.. يقول: كل ما نقوم به في المصنع هو إضافة السكر والماء بنسب معينة لمواد تأتي معلبة من أمريكا.. ولا أنا ولا غيري في المصنع يعرف تركيبة البيبسي، أو ماهي محتوياته الحقيقية.

حكومة كيرلا، في الهند.. على الرغم من تأخرها عنا ماديا وحضاريا - على الأقل كما أعتقد – قامت بحضر بيع البيبسي، لوجود مواد ضارة فيه. شركة بيبسي، في المقابل، حاولت الدفاع عن سمعتها هناك وادعت بأن المياه المستخدمة في مصنع الشركة في الهند هي مصدر تلك المواد. وكما قيل.. ما فيه دخان من غير نار!

عبد الله.. مدمن بيبسي كبير.. (لي معاه عشرة عمر).. وصلته النصائح من كل مكان. استمر في إدمانه على البيبسي :) .. النتيجة: تراكمت لديه كميات من رواسب البيبسي داخل جسده، ولم يبلغ العشرين بعد.. لم تخرج تلك الرواسب إلاعلى يد الجراح، والذي أرجع السبب لإفراطه في شرب للبيبسي. وإن شاء الله آخر زيارة للجراح، وبالسلامة..!!

هذا بعض ما جاء في شأن البيبسي.. وبه لا أستطيع الجزم تماما بأنه مشروب قاتل، ولا حتى مضر لدرجة (ما قبل الموت)، أو مهدد للصحة العامة - وأسأل الله الصحة والسلامة للجميع.. فهناك من ولد مع البيبسي، وشاخ معه.. ولم يضره منه شيء..ولكن، هناك حجة وعقل ودليل.. (والأمر إليك، فانظر ما ذا ترى!)

تحياتي

محمد

abuzaifah@hotmail.com

تعليقات القراء على الموضوع تحمل فائدة أكبر بكثير من المقال.. علما أن اختلاف وجهات النظر لا تفسد للـ(حب) قضية.. :)


هناك 20 تعليقًا:

Ahmed Abdel Raouf يقول...

That is really fantastic. I really liked it a lot and forwarded it to whom all I know who would be interested in this paper.

Abdul Hakim Al-moqbil يقول...

الله يعطيك ألف عافية على هذا الموضوع الجميل والرائع



يا أبا أحمد





دمت في حفظ الله ورعايته

خالد 1 يقول...

الله يحيك ويسلمك على الموضوع الشامل .
واعجبني من دولة الهند منعت دخول البيبسي الى بلادها من أجل صحة المواطنين .
وهنا ....... يباع بداخل المستشفيات ويمكن يقدم للمريض على السرير مع أحد الوجبات . .

وخليها على الله .

الحربي508 يقول...

والله في المتشفى التعليمي بالخرج داخل المتشفى مكينتين ببسي :(

جمرة غضا يقول...

هلا أخي الكريم ... تشكر على هالموضوع .. ومازالت مادة مادة البيبسين في النت تتداول دون إثبات عن مدى صحتها ! لكن بغض النظر لا أحد يختلف على مضار البيبسي ..
وفعلا الهند منعته بعد ما اكتشفت أنه يحتوي على مبيد حشري ....

أبو خالد 220 يقول...

احد اقربائي احدى كليتيه توقفت عن العمل والأخرى ضعيفه جداً ، عمره 20 سنة نعم عشرين سنة فقط ، مدمن على شرب البيبسي منذ ان كان عمره 4 سنوات وما ان وصل الى سنة الـ 18 حتى بدأت لديه المشاكل في الكلى . شفاه الله وعافاه .

abuhisham يقول...

أحد أقاربي يعيش الآن بكلية واحدة بسبب البيبسي.

كفانا الله و إياكم شر هذه الكيماويات و سد نفوس عيالنا عنها.

wajdi يقول...

السلام عليكم

في المرحلة الثانوية كان البيبسي واحد من اصحابي وعرفت انه صديق سوء فقررت ان ابتعد عنه نهائيا و جلست فتره لوحدي وفكرت ان اجد صديقا اقل سوء من الأول فتعرفت على واحد اسمه سفن أب (مع اني كنت ما اطيقه)لكن الضروف حدتنا
---------
من الطرائف

PEPSI
Pay Every Pense to Save Israil ادفع كل فلس لتحمي إسرائيل.

---------
نشوف ويكي
ماذا كتبت
http://ar.wikipedia.org/wiki/بيبسي


والله يعين على الصيف بدون بيبسي


تحياتي

وجدي

عبد الله أبو زيفة يقول...

اشكرك ابواحمد على هذا الكلام لجميل بالنسبة لموضعك الجميل، عندي واحد من اصحابي إذا شرب البيبسي تدري وش يصير فيه؟ يضيق صدره وينكتم وعساه السلامة!

haaamg2006 يقول...

سلام
الخلاصة بكلمتين

والله الذي لااله الإهو واحد من اصحابي بالجمارك افادني بانا مادةالببسي الاساس عندما تصل توضع في القسم الخاص بــ ((( المواد شديدة الخطورة ))) والله علي ماأقول شهيد @

TAATOOO يقول...

كل شيء يبدأ من المنزل
متى ما كان الأب والأم حريصين على عدم دخول هذا المشروب وغيره من المشروبات الغازية للمنزل
سيكون الأطفال بأمان
وبالتالي ننشيء جيلا قويا بدنيا
بالنسبه لنا في المنزل غير مرحب بوجود البيبسي وجميع المشروبات الغازية
حتى تلك التي تأتي مجانية احيانا مع الوجبات نقوم بسكبها فورا في بالوعة المطبخ اكرمكم الله
وفي المقابل يجب توفير البديل بإستمرار
فالعصائر الطازجه يجب ان تكون متوفره دائما بالثلاجه

درع الجزيرة يقول...

الله المستعان أنا مدمن بيبسي واعرف أنه ضار لكن الله المستعان والله أني اكتب هذا الكلام وبيدي سفن اب وأمامي بيبسي،وسوف أبدا بتركه وسوف أجاهد نفسي .ماعندي أهم من صحتي.

فلسفة أنثى يقول...

مشكله كبيره وبعض الأسر لاتعي مضار البيبسي وأشاهد أطفال يشربونه أكثر من الحليب الله المستعان
مشكور على الطرح الجميل

ذيب الغدايا يقول...

نسأل الله الحمايه لنا ولأبنائنا

بقايا أنغامها يقول...

موضوع شيّق جداً ..

وكم تحدث عنه الكثير

ولكن للأسف .. فأبناء أمتي لا يكترثون

اللهم قد جأتنا بالحق لخير ما في أجسادِنا وعقولِنا

ولكن أكثر الناس للحق كارهون !

فلنجدد الدعوى إلى الله سبحانه

كي يُهدينا كي نعي ما حجم جرائمه التي يقترفونها

تقدير

عايش متهني يقول...

أهلا بك أخي العزيز ... موضوع رائع من حيث الطرح والأفكار ...

لا أحد يختلف على أن المشروبات الغازية هي مادة غذائية لا تحمل من القيمة شيء , هذا فضلا عن أضرارها

على العملية الهضمية وأفسادها للغذاء وللجسم كذلك , ولكن ثبوت المادة المستخلصة من الخنزير فإنه أمرا

لم يثبت بحال من الأحوال ,أما مسألة تحريم هذا المشروب فيعدا أمرا أشد خطورة , وأني أعلم أحد المتخصصين

في التغذية يشربها ولا يجد حرجا في ذلك , لأن مسألة الضرر لا تثبت إلا علميا لا ظنيا أو كما يتناقله الناس بينهم .


إن كنت مهتما بهذا الموضوع فأتي لنا بمصدر علمي موثوق يتضح من خلاله الدراسات وآراء المتخصصين في هذا الأمر .

وما ذكرته من أمثلة يعد منطقيا ولكن لا يمكننا إطلاق الأحكام بناء عليها .


شكرا لك .

محمد الشهراني يقول...

عايش متهني..


أشكرك على استفسارك وتساؤلك الجريء.. (والي تعبني حتى أرد عليه :) ولكن لحساسية النقطة المطروحة.. قد أضطر للتفصيل في الرد.. وتحملني..)
قبل أن أبدأ معك مناقشة مسألة التحريم، أود أن أبين لك وللقارئ الكريم أني غير مؤهل لإصدار الفتوى الشرعية.. ورأيي هنا منطلق من مسألة شخصية بحتة، ولا أعممه على غيري.. كما ذكرت ذلك في مطلع المقال.
وأقول هنا: الأصل في الأشياء الإباحة والحل، مالم يثبت غير ذلك. فلم تصدر في البيبسي فتوى (مشهورة) تحرمه من جهة، ولكن أيضا لم تصدر فتوى تبيحه من جهة أخرى.. ففي الأمر مجال لإجتهاد العلماء. والأمر في الحل ما لم يعترضه أمر يتطلب المراجعة. وأنا هنا أرى (أمرين) إعترضت هذا المشروب..
أولا: توالي وتواتر الروايات على أنه يحمل مادة الببسين المستخرجة من أمعاء الخنزير.. وقبل أن أنتقل لأمر الثاني، أتمنى أن تتطلع على القائمة في الأسفل بتمعن.. كبعض من فيض مما قيل في وجود مادة الخنزير في المشروب.. ولدى المختصين مصادر أخرى:
1. جاء في تقرير نشرته المجلة الأردنية ان رئيس جامعة نيودلهي للعلوم والتكنولوجيا د. مانغوشادا اصدر بحثا علميا اثبت بموجبه ان العنصر الرئيسي للبيبسي والكولا مأخوذة من امعاء ودم الخنازير.. (جريدة الرياض - عدد الأحد 26 رجب 1427 هـ - العدد 13936)
2. سيد قطب أصدر فتوى في الخمسينات يحرم البيبسي، مبنية على فتوى تبناها أحمد حسن من حزب مصر الفُتاة
3. ورد بجريدة الأسبوع في العدد الصادر بتاريخ 20 جمادى الأول 1426 هـ 27 يونيو 2005 صفحة 16 بقلم منى مدكور مقال ذُكر فيه أن الدكتور مصطفى كشعة، رئيس لجنة المتابعة بالمجلس الأعلى للبحوث الإسلامية في مصر، يطالب بتحليل عجائن البيبسي المتوردة من بلد التصنيع... ويتحدى في موقفه ذلك من يستطيع أن يأتيه بمكونات ذلك المشروب، علما أن الشركة لم تفصح – على حد علم كاتب المقال – عن مكونات المشروب حتى الآن.
وبذكر هذا.. لم نجد أي مقال ينفي هذه المعلومة.. ويبدوا لي أنه أمر إجتمعت عليه الأمة، والأمة لا تجتمع على ضلال. وأفهم من عدم تطرق شركة بيبسي لنفي هذه المعلومة.. أنها تأخذ، مكرا طبعا، بالحديث الضعيف (الفتنة نائمة.. ملعون من أيقضها). فلا هي نفت، ولم تثبت. ولذلك، تجد كثير من الناس لازال حائر بين الأمرين، وربما يرجح خلو المشروب من المادة على وجوده لعدم وجود دليل يثبت. كما أن السرية المحيطة بمكونات هذا المشروب لم تترك أي ثغرة للعوام.. وأنا – شخصيا - لم أسمع أن أحدا من علماء الشريعة (حماة العقيدة) – وليس إنتقاصا من قدرهم - قام بتحليل مكونات المشروب وإصدر فتوى، فهذا ليس إختصاصهم بالكلية؟! ويمكن أيضا قياس شبهة التحريم من منطلق (موازنة فوائد ومضار المشروب).. والحديث هنا يطول، ولكن النتجة شبه محسومة.
أما الأمر الثاني: فهو صحي صرف. فالخمر كانت جائزة.. ولكنها حرمت لما لها من ضرر، والدخان كذلك.. علما أنه لم يصدر نص صريح يسمى فيه الدخان بإسمه. والبيبسي.. لا يختلف عاقلان على ضرره لصحة الإنسان، فالطب أثبت ذلك، والعقل كذلك..
ففي موقع (السعودية تحت المجهر) على الإنترنت.. يشير الدكتور خالد بالبيد، استشاري أمراض الكلى ورئيس قسم الكلى بمستشفى التخصصي بالطائف، "إلى انه لم تصدر ابحاث مفصلة حول المواد الضارة بالتفصيل وبشكل عام فإن المشروبات الغازية و(البيبسي) على وجه الخصوص تحتوي على عناصر منها مادة الفسفور التي تتحد مع مادة الكالسيوم مما يؤدي الى تقلص في الأوعية الدموية.. وقال ان جميع الدراسات التي اجريت في مجال أمراض القلب أوضحت ان تقلص الأوعية الدموية يحدث للشخص العادي بعد سن الخمسين أما مرضى الكلى فإن هذه المادة تسبب التقلص في أوعيتهم الدموية بعد خمس سنوات أي في سن مبكر ولهذا تزيد احتمالية إصابتهم بأمراض القلب بشكل كبير." وإن لم يكن هذا الدليل وغيره مما سبق كافي.. فمتى نقتنع؟

أما قياسك على الشخص المختص في التغذية، الذي يشرب البيبسي أو الغازيات دون اعتبار لضررها، أو أنه لم يتضرر منها، لا يعد قياسا كامل.. فإن كان ذلك شخص واحد.. فهناك أشخاص آخرين منهم من فقد إحدى كليتيه أو كلاهما أو أتلف جزءا من جسده بسبب البيبسي.. فأي الحالتين نقيس عليه؟
وحتى لا أطيل.. (وشكلي طولتها شوي).. فكل أمر يحتمل حكما من ثلاثة: حلال خالص، حرام خالص، أو بين الأمرين.. وهو ما يسمى بالمتشابه.. وقد دلنا الرسول الأمي – صلى الله عليه وسلم – على قاعدة لحل هذا الأمر: (فمن اتقى الشبهات؛ فقد استبرء لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام)!
أشكرك مرة أخرى..

محمد

عبدالعزيز الشهري يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك استاذي محمد على الطرح الرائع والمواضيع المفيده جداً وانا من المدمنين على ابو سمره لكن بعد ماقريت مقالتك ان شاء الله سوف اتوقف عن شربه ان شاء الله.والله يجعلها في موازين حسناتك ان شاء الله..

تقبل مروري البسيط

سامي خنفور يقول...

يمدحون الببسي من صنع البيت XD
http://www.youtube.com/watch?v=mQldb1497Yw

أحد أصدقائي(ف.م.ط) تعرض لكسر في ساقة بسبب إدمانه المشروب هذا، كان يشرب يومياً ثلاث عبوات على الأقل، بالإضافة إلى أن أسنانه طاحت ولا زال يشرب الببسي رغم إني نصحته لكن لا حياة لمن تنادي، السر تكمن في الغازات، فيه ناس يتداولون إشاعة خاطئه بإن المشروبات الغازية تساعد على الهضم بعد الأكل، عشان كذا يشربون عبوة كامل بعد الأكل غير العبوة إلي يشربونها أثناء الأكل، الله يرحم أيام زمان يوم كانت المشروبات الغازية تباع في المدارس الحكومية XD وقتها كنا في الصف الأول إبتدائي وكنا مدمنين هذي المشروبات، سمعت أيضاَ من فوائد المشروبات الغازية أنها تساعد في تسليك البالوعات ومعالجة إنسدادها، معلومة صحيحه ومجربه مني شخصياً XD

abu jaraah يقول...

انا من الذين يعانون من الببسي
___
منذ طفولتي والببسي مرافق لي على مر السنين ولكن كان على الوجبة فقط!!

ولكن منذ سنة 2007 اصبحت اكثر تعطشا لهذا المشروب الغازي
بما لا يقل في اليوم عن ثلاث علب ببسي او اثنتين
((وفي بعض الاحيان تصل الى خمسه))
ولكن ماعساي ان اقول الا الله يكفينا الشر ،

دمت بصحة وعافية.